القت احدى تدريسيات المركز محاضرة " العنف اللغوي في الثقافة العراقية "
الكاتب:admin
التاريخ:11/10/2017
  
  تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

ضمن سلسلة نشاطات المركز الدورية ، القت الدكتورة بيداء الطائي مسؤولة وحدة الاعلام والمعلوماتية ، محاضرتها الموسومة .................










   ضمن سلسلة نشاطات المركز الدورية ، القت الدكتورة بيداء الطائي مسؤولة وحدة الاعلام والمعلوماتية ، محاضرتها الموسومة بـ " العنف اللغوي في الثقافة العراقية" ، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 10/10/2017 .
   اذ القت الدكتورة الطائي ان تدرس ظاهرة تفشي مصطلحات العنف في اللغة المتداولة اجتماعيا وانسحاب تلك المصطلحات الى اغلب المظاهر الاجتماعية والثقافية والفنية ، بل وحتى الرياضية منها .. وبحثت عن اسبابها وجذورها وربطت بينها وبين المنعرج الخطير والكبير الذي مر به المجتمع العراقي وتأثير ذلك على الثقافة العامة .. ولخصت تلك الامور في بعض الاسئلة الفكرية ، ومنها : اين المجتمع العراقي في زحمة الصراعات والتجاذبات المختلفة ؟ وهل هو مؤهل لاخذ دورة الصحيح في تعديل المسار والمفاهيم المخلوطة فيه ، وهل تجاوز المثقف العراقي عقدة النحوية القومية ليتمكن من رسمك المعادلات الصحيحة ؟ 
   وتمت مناقشة هذه الطروحات الفكرية مع الزملاء التدريسيين الحضور ، ومع السيد مدير المركز .. ونوهت على دور الاعلام الذي كان له للاسف دورا سلبيا عن طريق تثبيت الميل نحو العنف بدلا عن مواجهته ، واخيرا فان هذا الموضوع فتح ابوابا لموضوعات اخرى مشابه ومتداخلة في الوقت نفسهخ ، ربما ستتم دراستها مستقبليا .