الفلم الوثائقي للمركز

المكتبة الافتراضية


معرض الصور

دليل المواقع

آخر تحديث و أوقات أخرى

توقيت بغداد +3 غرينتش

سجل الزوار

استطلاعات

ماهو رأيك بموقع مركز البحوث التربوية والنفسية






احصائيات


   بتاريخ 25 / 9 / 2012  قدم الأستاذ المساعد مازن كامل غرب التدريسي في مركز البحوث التربوية والنفسية عرضاً ملخصاً عن كتابه الجديد ( طرائق البحث واستخدام المقاييس الإحصائية في العلوم النفسية - المزايا ، العيوب ، الإشكاليات ) على تدريسيي وتدريسيات المركز .
   بدأ العرض حول الهدف أو الغرض من الكتاب الذي ألف ليكون عوناً لطلبة أقسام علم النفس لا سيما طلبة الدراسات العليا وللباحثين في هذا الميدان عموماً .
   ضم الكتاب عشرة فصول ، وكان الفصل الأول تعريفياً بأهداف العلوم عامةً وبأهداف علم النفس خاصةً ثم شرحاً موجزاً بأنواع البحث العلمي فضلاً عن الصفات العلمية والشخصية الواجب توافرها في الباحث العلمي .
   واحتوى الفصل الثاني على تعريفات وتحديدات مجتمع البحث ثم أنواع العينات العشوائية وغير العشوائية وخطوات اختيارها .
   أما الفصل الثالث فيتعلق بأدوات البحث المستخدمة في ميدان علم النفس وهي الاستبانة والمقابلة والملاحظة مع شرح لكيفية تصميم كل منها وما تتمتع به كل أداة من تلك الأدوات من مزايا وما تحويه من عيوب يتوجب على الباحثين الالتفات إليها . 
   وفي الفصل الرابع تطرق المؤلف إلى تقنين المقاييس والاختبارات وعن طرائق ايجاد الثبات والصدق والتمييز .
   أما الفصل الخامس فكان عن أنواع المناهج في البحث النفسي وتم عرض دراسات الحالة والنمو والمسحية بايجاز فضلاً عن الدراسات الارتباطية والتجريبية يشيء من التفصيل لأهميتها ولكثرة استخدامها من قبل الباحثين .
   وتطرق المؤلف إلى المفاهيم أو المصطلحات الأساسية واردة الذكر عند الحديث عن المنهج التجريبي في الفصل السادس تمهيداً لعرض التصاميم التجريبية بأنواعها في الفصل السابع فضلاً عن عرض أنواع التفاعلات ممكنة الحدوث عند دراسة تأثير أكثر من متغير مستقل .
   أما الفصول الثلاث الأخيرة فخصصت للوسائل الإحصائية وكيفية اختيار الوسيلة الأنسب حسب ما يقتضيه البحث .
   واختتم المؤلف كتابه بمعجم للمصطلحات الواردة في الكتاب اضافة إلى المصادر .



رسالة المركز


مكتبة المركز


Facebook

الارشاد والاستشارة النفسية

 

اللجنة المركزية للارشاد التربوي
جامعة بغداد

معرض الصور

الطقس

اصدارات المركز

خارطة زوار الموقع

التصنيف العالمي للجامعات

 

المجلات العلمية المعتمدة



المجلات العلمية المعتمدة من قبل
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

بحث Google


مجلة المركز


حقوق النشر محفوظة Copyright © 2012, perc.uobaghdad.edu.iq, All Rights Reserved مركز البحوث التربوية والنفسية 2012 - جامعة بغداد perc@perc.uobaghdad.edu.iq و b.u_perc@yahoo.com