مناقشة رسالة ماجستير ” تناقض الذات وعلاقته بالحرمان العاطفي لدى طالبات المرحلة الإعدادية “

   ناقشت الأستاذ المساعد الدكتورة وجدان جعفر جواد الحكاك التدريسية في مركز البحوث التربوية والنفسية بجامعة بغداد، طالبة الماجستير وئام عمران علكم عن رسالتها الموسومة ” تناقض الذات وعلاقته بالحرمان العاطفي لدى طالبات المرحلة الإعدادية ” كلية التربية – الجامعة المستنصرية – قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي .

   وقد هدفت الرسالة الى تعريف مفهومي تناقض الذات والحرمان العاطفي وقياسهما بمقياس من اعداد الطالبة، وتعرف طبيعة العلاقة الارتباطية بين المفهومين وتعرف مدى اسهام المتغير الأول بمجالاته الأربعة في المتغيرات الثانية بانواعه الثلاثة .

   وتضمنت الرسالة أربعة فصول منهجية واضحة للتعريف بالرسالة واطارها النظري ودراساتها السابقة واجراءاتها المنهجية ونتائجها التي أظهرت اتسام عينة البحث بتناقض ال1ذات والحرمان العاطفي بدالة إحصائية طردية، اسهم فيها الحرمان العاطفي في تناقض الذات فكلما زاد الحرمان العاطفي زاد تناقض الذات والعكس صحيح واعزت النتائج الى طبيعة الظروف غير المستقرة التي يتعرض لها المجتمع العراقي بشكل عام والاسر والعوائل بشكل خاص من ظروف مادية ومعنوية …. الخ، تؤدي الى زيادة الحرمان العاطفي الذي يرتبط طرديا بزيادة تناقض الذات .

   وحصلت الطالبة على تقدير امتياز من قبل لجنة المناقشة لالقاءها الضوء على دراسة حديثة لمفهومين حديثين تقريبا ومنهجية سليمة ومادة نظرية اجنبية وعربية غنية ومناقشة علمية واضحة .

   واوصت الباحثة توصيات وم4قترحات عدة، تفيد بضرورة زيادة وعي الطلبة لفهم مفهوم الذات وكيفية تأثيره للحد منه سيما لهذه الشريحة المهمة، مهما كانت مستويات الحرمان العاطفي لديهم واسبابه .

 

Leave A Reply