اهداف المركز

الأهداف والمهمات

    بعد ارتباط مركز البحوث التربوية والنفسية بجامعة بغداد عام 1967 ، حدد مجلس الجامعة أهدافه ووظائفه ومهماته وفق النقاط الآتية :

أولا : وضع خطط شاملة للبحوث التخصصية قصيرة وطويلة الأمد في ضوء احتياجات البلد ، وخططه التنموية ، ومتطلبات البحث العلمي .
ثانيا : مسح المشكلات التربوية والنفسية ذات الصلة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية ، والاهتمام بالبحث العلمي النظري والتطبيقي ، والعمل على تطوير البحث بإتباع أحدث الوسائل العلمية والفنية .
ثالثا : المساهمة مع الأقسام العلمية في الكليات ذات العلاقة المباشرة باختصاصات المركز في الإشراف على الرسائل والاطاريح العلمية في الدراسات العليا ، وتوفير مستلزمات البحث للطلبة .
رابعا : تشجيع الباحثين المتخصصين والفنيين على العمل وفق خطة بحوث المركز وطبيعة عمله .
خامسا : القيام بنشر البحوث وتعميمها على الجهات ذات العلاقة ، والتعاون معها على تطبيق النتائج التي تتوصل إليها .
سادسا : الاتصال بمراكز البحوث العراقية والعربية والأجنبية ذات العلاقة بقصد التعاون معها فيما يتعلق بتبادل المطبوعات والخبرات والزيارات .
سابعا : عقد الندوات والمؤتمرات على المستويات كافة المحلية والإقليمية والدولية ، واستضافة الخبراء والباحثين للعمل وفق خطة المركز وأهدافه العلمية ، والمشاركة في المؤتمرات التي تعقد داخل العراق وخارجه .
ثامنا : المساهمة في نشر الثقافة العلمية وتبسيطها لعموم المجتمع عن طريق النشر وإقامة المعارض وتشجيع العاملين في المراكز ، وتنوير الرأي العام بالنتائج والخدمات والفعاليات التي تختص بها من خلال وسائل الإعلام السمعية والمرئية والمقروءة ، والمواقع الالكترونية عبر شبكة الانترنت .
تاسعا : العمل على إيفاد العاملين في المركز إلى خارج العراق للدراسة والتدريب ، أو إجراء البحوث والمشاركة في برامج عمل مع مراكز ومؤسسات أكاديمية مشابهة .
عاشرا : التنسيق بين المركز وأقسام التربية وعلم النفس في الكليات ، من أجل وضع الخطط البحثية السنوية  وفتح الدورات المختلفة في ميدان التأهيل والتعليم المستمر ، والمساهمة في حل المشكلات النفسية والإرشادية لعموم الطلبة ، والوقوف على أحدث المعلومات المتعلقة بالتربية وعلم النفس والنظريات الحديثة التي يتم التوصل إليها في مختلف أرجاء العالم .
أحد عشر : تدريب العاملين في المركز على أصول البحث التربوي .
اثني عشر : جمع الوثائق والمعلومات والبيانات المتعلقة بالتربية والتعليم وتنظيمها وجعلها ميسورة للباحثين والجهات ذات العلاقة .
ثلاثة عشر : تنظيم الاجتماعات وعقد الحلقات العلمية لتدارس الموضوعات والقضايا الرئيسة المتصلة بالتربية والتعليم في العراق .