المؤتمر الدولي الخامس للعلوم الإنسانية والاجتماعية والرياضية

   شاركت الأستاذ المساعد الدكتورة ايمان محمد الطائي مديرة مركز البحوث التربوية والنفسية بجامعة بغداد والمدرس المساعد ليلى نجم ثجيل تدريسية في المركز، بالمؤتمر الدولي الخامس للعلوم الإنسانية والاجتماعية والرياضية للمدة من 23-25/3/2019 المقام في مركز المدار المعرفي للأبحاث والدراسات في انطاليا – تركيا وبرعاية علمية من جامعة هتيت ، بالبحث الموسوم بـ ” المشكلات النفسية لدى أطفال المرحلة الابتدائية وعلاقتها ببعض المتغيرات”.

   اهمية البحث، تعد الطفولة حجر الأساس لبناء شخصية الانسان مستقبلا وبما ان لها دور كبير في توافق الانسان في مرحلة المراهقة والرشد .

   يهدف البحث على مستوى المشكلات النفسية لدى أطفال المرحلة الابتدائية والكشف عن دلالة الفروق في المشكلات النفسية لديهم على وفق متغير التحصيل الدراسي للاب، كذلك أوضحت الكشف عن دلالة الفروق في المشكلات النفسية لدى أطفال المرحلة الابتدائية على وفق متغير التحصيل الدراسي للام وكذلك الكشف وفق متغير انفصال الوالدين .

   يتضمن البحث اربع فصول تضمن الفصل الرابع نتائج وهي: تعاني العينه من مشكلات نفسية ولا يوجد فرق ذات دلالة إحصائية في متغير النوع (ذكور، اناث) ويوجد فرق ذات دلالة إحصائية في متغير انفصال الوالدين ولصالح المفصولين .

   وخرج البحث بتوصيات علاج المشكلات النفسية للطفل النابعة من الاسرة من خلال الأساليب التربوية الصحيحة وفتح مراكز ارشاد نفسي تساعد على رفع الاسرة من خلال البرامج الارشادية التي تساعد الوالدين في كيفية التعامل مع أبنائهم وتوصي كذلك الدراسة الإباء والمعلمين بضرورة الحذر من الاثار السلبية التي تترتب على المشكلات النفسية في حال لم تعالج .

 

 

Leave A Reply