2019/3/11 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   ضمن سلسلة المحاضرات الدورية لمركز البحوث التربوية والنفسية ، قدمت الاستاذ المساعد الدكتورة حنان عزيز عبد الحسين احدى تدريسي مركز البحوث التربوية والنفسية بجامعة بغداد، محاضرة بعنوان ” المفاهيم الاساسية في الفن المسرحي للطفل ”

   تضمنت الأسس العلمية والفنية التي ينبغي ان تتوفر في كتابة النص وأسلوب العرض في مسرح الطفل، وبدأت المحاضرة بتعريف مسرح الطفل وعناصر الفن المسرحي المتمثلة في: النص والإخراج والتمثيل، فضلا عن مكملات العرض الفنية المتمثلة بالديكور المسرحي والملابس والاكسسوارات والإضاءة والموسيقى المسرحية. كما بينت أنواع مسرح الطفل الذي يقسم الى نوعين: الأول:- مسرح (تربوي – تعليمي) بنوعيه (المدرسي) و(الصفي-مسرح المناهج) والثاني:- (المسرح العام). وقسمت مسرح الطفل من ناحية الشكل الى: مسرح الشخصيات ، مسرح الدمى، مسرح خيال الظل ثم انتهت الى وضع الشروط الواجب توفرها في الفن المسرحي للأطفال وكالآتي:

   مراعاة المرحلة العمرية في كتابة النص المسرحي بما يتناسب مع خصائص نموهم (العقلية، والنفسية، والاجتماعية، والاخلاقية والجسمية). مراعاة الجانب النفسي (الانفعال) في الإخراج المسرحي للطفل .

   اعتماد اشكال التأليف المسرحي وتجنب طريقة (الإعداد) كونه ينزع الى التغريب، ولا ينسجم مع خصائص مرحلة الطفولة. الحرص على نقل حكايات التراث الى الواقع، وبما ينسجم مع معطيات الزمن الحاضر والتعامل مع آفآق المستقبل. الابتعاد عن اساليب العنف الجسدي في الصراع بين الاضداد، واللجوء الى الصراع الفكري.

   وأخيرا مناقشة العرض المسرحي مع الاطفال بعد اسدال الستار، لمعرفة مدى الافادة منه.

 

 

No comment

اترك تعليقاً