اليوم العالمي لمكافحة المخدرات
 **********************
أظهرت البيانات المنبثقة من تقرير المخدرات العالمي لعام 2019 أن 271 مليون شخص في جميع أنحاء العالم والذي تتراوح أعمارهم بين ( 15 و 64 ) عاماً قد استخدموا المواد المخدرة بصورة غير قانونية على الأقل مرة واحدة في العام الماضي بينما تم تسجيل حوالي 35 مليون شخص يعانون من اضطرابات تعاطي المخدرات وفي ظل الظروف الحالية المرتبطة بجائحة كورونا 19-COVID هناك العديد من الأفراد يعيشون في حالات من القلق النفسي والخوف والهلع من الإصابة بالمرض أو الموت من عدوی وبالتالي فيزداد الطلب لدى تلك المجموعة على استخدام المخدرات أو المؤثرات إلا أن استعمال تلك المواد لن تحمي من  COVID-19 بل تؤدي الى الموت المحتم.
 
*  نصائح الوقاية من المخدرات المقدمة لعامة المجتمع
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- عدم اللجوء الى المخدرات والمؤثرات العقلية كوسيلة للوقاية لانه لايوجد دليل على أنها تحمي من 19-coVID.
2- ان تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية ليست وسيلة صحيحة للتعامل مع الخوف والقلق والملل والعزلة الاجتماعية.
3- ان استخدام المواد المخدرة يمكن أن يزيد من خطر الاصابة بعــــــدوى 19-COVID من خلال استخدام الأشياء المشتركة (مثل ادوات المائده والانابيب المائية للتدخين والمحاقن واهمال تدابير الحماية الصحية.
4- يمكن أن يؤدي استخدام المواد المخدرة ايضا الى نتائج اسوأ مــــــن 19-COVID على سبيل المثال يمكن ان يقلل التدخين واستنشاق المواد المخدرة من وظائف الرئه ويزيد من التعرض للعدوى وقد تكون نتائج العلاج الأسوأ لانهم اكثر عرضه للإصابة بالأمراض المصاحبة وبالتالي يكون معرض للموت بنسبة أعلى من غيره.
5- اذا كان احد افراد الاسرة يعاني من الإدمان على المخدرات فان الحجر المنزلي تعد وسيلة جيدة للاقلاع عن ادمان المخدرات والابتعاد عن رفقاء السوء.
6- بسبب زيادة حالات العنف المنزل في الظروف الحالية وارتباطه بتعاطي المواد المخدرة اطلب المساعدة في حال وجود متعاطي بين أفراد الاسرة لكونه خطر كامن عليك وعلى الاسرة.
7- اللجوء الى جماعات الدعم الاجتماعي من الاسرة والأصدقاء وزملاء العمل والعاملين في وحدات الصحة النفسية ومعالجة الإدمان لغرض المساعدة والاسناد في الاقلاع عن التعاطي والعلاج والاندماج في المجتمع.
 
* نصائح الى العاملون في مجال الرعاية الصحية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• تعزيز ونشر التوصيات المعمارية للوقاية من عدوى 19-COVID مثل: غسل اليدين، ونظافة الجهاز التنفسي، وتنظيف وتطهير الاسطح والابتعاد الجسدي.
• التحقق مع الأشخاص الذين من المحتمل أن يشهدوا جرعة زائدة من المواد الأفيونية ومعرفة ادارة الحالة.
• النظر في طرق الاتصال والتواصل البديلة ( مثلاً: اجتماعات افتراضية أو التواصل عن بعد ) لضمان الاستمرارية في تقديم الخدمة مثل ( الرعاية والدعم النفسي ).
• الاخذ بالاعتبار عند تقييمك اعراض coviD-19 بين الأشخاص الذين تعاطون المخدرات ملاحظه عدد من الاعراض المضللة المحتملة مثل ارتفاع الحرارة بسبب تعاطي المواد الامفيتامينية او الاحموية بسبب اساءة استخدام الادوية.
• الإبلاغ في الوقت المناسب عن اي تغير في ساعات جدول عمل الوحدات اوالمراكز الصحية التي تقدم خدمات طبية للاشخاص الذين يعانون من اضطرابات تعاطي المخدرات.
• التحري والبحث بيقظة ونشاط عن علامات إساءة استخدام الأدوية الموصوفة طبيا بين النساء أو مؤشرات على العنف المنزلي.
 
* الطرق المتبعة لمنع عودة المتعافين لتعاطي المواد
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• عدم الاحتفاظ بالمواد المخدرة في المنزل ووضع الادوية بعيدا عن متناول الايدي.
• الابتعاد عن الاماكن التي يتواجد فيها اصدقاء السوء والتي يتم التعاطي فيها.
• طلب الدعم والاسناد من الأسرة او المقربين ( القائمين بالعناية بالشخص) او المختصين الاجتماعيين.
• القضاء على وقت الفراغ وذلك بممارسة الانشطة الاجتماعية ( كالرياضة ، التأمل ، الصلاة وممارسة الهوايات).
• محاولة فهم الاسباب التي تؤدي لزيادة الرغبة للتعاطي مجددا ومحاولة تبسيطها ومعالجتها.
• في ظل الظروف الضاغطة قد تبدأ بظهور أعراض الانقطاع المؤقت للتعاطي كالاعراض الانسحابية وعليه يجب عدم اهمالها ومعالجتها قبل ان تتفاقم.

 

No comment

اترك تعليقاً