نظم قسم البحوث النفسية في مركزنا برئاسة الاستاذ المساعد الدكتور محمد عباس يوم الاربعاء الموافق 23 كانون الاول 2020 ، على قاعة المركز في محاضرتين بالورشة بعنوان ” الجانب النفسي في عدم احترام القانون “ قدمها الأستاذ المساعد الدكتور ناطق فحل جزاع ، و” عدم احترام القانون نظرة تأريخيه اجتماعية “ قدمها الأستاذ المساعد الدكتور سفيان صائب المعاضيدي .

    إن أهمية احترام القانون وتنفيذه لا يقل شأناً عن إنشائه، ونحن نرى شعوبنا العربية والكثير من دول العالم الثالث لا تفتقر الى القوانين بقدر ما تفتقر الى عدم احترامها وتطبيقها. إن تطبيق القوانين هو جزء من ثقافة الشعوب المتحضرة وليس مجرد علامة على صلابة وقوة أنظمة الحكم، فكم من أنظمة حكم كانت في صلابتها وقوتها يضرب بها المثل، غير انها تهاوت وانهارت عند أول إعصار تعرضت له فأصبحت في خبر كان. ولتحقيق هذا الهدف لا بد من تضافر جهود افراد المجتمع وتعاونهم لدرأ المخاطر التي تهددهم، وهذا يتطلب مساهمة كل فرد في المجتمع للمحافظة على أمن وسلامة الآخرين. ويعد هذا احد اشكال التعاون الذي يحتاج الى وجود قواعد لتنظيمه حيث يتدخل القانون هنا كضرورة اجتماعية وإنسانية لتنظيم هذا التعاون لتحقيق أمن الآخرين وضمان سلامتهم وبقائهم.

   حيث تحدث الدكتور ناطق فحل جزاع عن احترام القانون في علم النفس و تطرق الى النظريات النفسية التي بحثت في موضوع بناء القانون و احترام القانون و مسألة عدم احترام القانون و كيفية بناء الشخصية التي تحترم الجانب القانوني في الحياة .

   فيما أخذ الدكتور سفيان صائب المعاضيدي الجوانب التاريخية و الاجتماعية في مسألة عدم احترام القانون وفقا لنظريات علم النفس الاجتماعي و علم الاجتماع و علم النفس التربوي .

و في ختام الورشة خرج الباحثان بعدد من التوصيات كان أهمها :

1.تفعيل القانون

2. تفعيل الإثابة لمن يسلك سلوكا حضاريا

3. اعداد دورات تأهيلية لأفراد المجتمع لتعريفهم بالقانون

4. اعداد قطع تحذيرية لمن يخالف القانون .

5 . تفعيل العقوبات للمخالفين للقانون بشقيها المادي و المعنوي .

No comment

اترك تعليقاً