ضمن فعاليات الاسبوع العالمي لريادة الأعمال في جامعة بغداد، نظم مركز البحوث التربوية والنفسية بالتعاون مع وحدة الارشاد النفسي والتوجية التربوي في كلية الهندسة يوم الأربعاء الموافق 15 تشرين الثاني 2023، الملتقى الأول لوحدات الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في تشكيلات جامعة بغداد تحت عنوان (تطوير الخدمات الارشادية في الجامعات العراقية)، وأدار الملتقى مسؤول شعبة الارشاد م. سعد حسن حمود ومقرره م.م. سيف ناصر الركابي..
وافتتح الملتقى اعماله بآية من الذكر الحكيم ثم النشيد الوطني العراقي، أعقبه كلمة لمساعد رئيس الجامعة لشؤون العلمية الأستاذ الدكتور مروان عبد الحميد عاشور، أكد خلالها على ضرورة التركيز على القضايا المجتمعية مثل المخدرات والابتزاز الالكتروني معتبراً ان وحدات الارشاد في جامعة بغداد تمثل الحصانة للعائلة العراقية من خلال معالجة المشاكل التي يواجهها الطلاب في الحياة..
وخلال كلمة له، أكد مدير مركز البحوث التربوية والنفسية الدكتور فاضل الساعدي، على الدور الفعال الذي يقع على شعبة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي بوحداتها، من خلال التواصل مع الطلبة بشكل فعال لمعالجة الكثير من العقبات التي قد تواجههم في حياتهم الجامعية لمنع انجرارهم وراء أمور أخرى خارج العملية التعليمية..
والقى التدريسي في مركز البحوث التربوية والنفسية (م.د. حسام ياسين)، محاضرة بعنوان (الارشاد النفسي في الجامعات خارطة طريق)، بيّن فيها مفهوم الارشاد وتعريفاتة وأهدافه ودوره في الجامعات العراقي..
وكان للحاضرين في الملتقى من مسؤولي وأعضاء وحدات الارشاد مداخلات متعددة عن المشاكل التي يواجهونها، وكذلك وضع آلية جديدة لأستقبال الطلبة الجدد في جامعة بغداد..
وخرج الملتقى بعدة توصيات مهمة منها ضرورة التنسيق مع شعبة الارشاد في مركز البحوث التربوية والنفسية لعد الورش والندوات المختلفة لما يملكه المركز من أساتذة مختصون في مجال علم النفس، وكذلك التأكيد على دعم النشاطات الطلابية التي تساعد على رفع الروح المعنوية من اجل تحسين الجانب النفسي…
واختتم اللقاء بصورة جماعية مشتركة لجميع مسؤولي وأعضاء وحدات الأرشاد في كليات جامعة بغداد مع عدد من الهيئة التدريسية لمركز البحوث التربوية والنفسية وعلى رأسهم الدكتور فاضل الساعدي.

Comments are disabled.