أقام مركز البحوث التربوية والنفسية في جامعة بغداد بالتعاون مع المفوضية العليا لحقوق الإنسان العراقية دورة تخصصية تحت عنوان “التأهيل النفسي والرعاية اللاحقة للسجناء”.
تمت الدورة يوم الثلاثاء الموافق ٢ تموز الحالي، بإشراف الدكتور فاضل الساعدي، مدير المركز، وبحضور الاستاذ براء نجيب الحديثي والدكتور عامر حادي كمحاضرين رئيسيين.
تناولت الدورة أهمية التأهيل النفسي كجزء أساسي من العدالة الجنائية والصحة النفسية، حيث تهدف إلى مساعدة السجناء على التعافي من الخبرات السلبية التي مروا بها، وتعزيز قدراتهم النفسية والاجتماعية. شملت الجلسات استخدام برامج تعليمية وتدريبية لتحسين مهاراتهم وإعادة إدماجهم بنجاح في المجتمع بعد الإفراج.
وفيما يتعلق بالرعاية اللاحقة، ناقشت الدورة الدعم المتاح للسجناء بعد إطلاق سراحهم، مثل الإرشاد النفسي والمهني، وتوفير فرص العمل والإسكان، وتقديم الدعم الاجتماعي اللازم، تهدف هذه الخطوات إلى منع إعادة الجريمة وتعزيز الاستقرار الشخصي والاجتماعي للأفراد السابقين للسجن.
تمثل هذه الدورة جزءاً هاماً من استراتيجيات العدالة الجنائية الحديثة التي تسعى لتحقيق إعادة تأهيل شاملة ومستدامة للسجناء.

Comments are disabled.