نظّمت شعبة الإرشاد والتوجيه التربوي في مركز البحوث التربوية والنفسية بجامعة بغداد، يوم الخميس الموافق 17 تشرين الأول 2024، الاجتماع التشاوري الأول للوحدات الإرشادية بالجامعة، تحت شعار “الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي: ركيزة النجاح الأكاديمي وبناء مستقبل أزهى”. جاء هذا الاجتماع بهدف تعزيز التعاون بين الوحدات الإرشادية وتبادل الخبرات لتطوير آليات العمل الإرشادي في الجامعة، وتوفير بيئة تعليمية داعمة تُسهم في تحقيق التميز الأكاديمي.
افتُتح الاجتماع بكلمة لمدير مركز البحوث التربوية والنفسية، الدكتور فاضل الساعدي، الذي أشار إلى أهمية دور الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي في مساعدة الطلبة على تجاوز التحديات التي يواجهونها خلال مسيرتهم التعليمية. وأوضح أن الإرشاد النفسي يعد عنصراً أساسياً في تنمية مهارات الطلبة وتوجيههم نحو تحقيق أهدافهم الأكاديمية والمهنية، مؤكداً على ضرورة تكامل الجهود بين وحدات الإرشاد لتحقيق هذه الغاية.
ومن جانبها، ألقت عميدة كلية التربية للبنات أ.م.د إثمار مجيد الشطري كلمة رئيس جامعة بغداد الأستاذ الدكتور بهاء إبراهيم إنصاف، حيث عبّرت فيها عن دعم الجامعة المستمر لتطوير خدمات الإرشاد والتوجيه. وأكدت أن الجامعة تسعى إلى توفير بيئة تعليمية متكاملة تركز على الجوانب الأكاديمية والنفسية والاجتماعية للطلبة، بهدف تحسين تجربتهم التعليمية والارتقاء بمستوى التحصيل العلمي.
تخلل الاجتماع عدة مداخلات وكلمات لمسؤولي الوحدات الإرشادية، حيث تحدث مسؤول شعبة الإرشاد المدرس سعد حسن حمود عن الأهداف المرجوة من الاجتماع، والتي تتضمن وضع آليات واضحة لتعزيز دور الإرشاد في الجامعة، ومناقشة أبرز التحديات التي تواجه الطلبة ووضع حلول فاعلة لمواجهتها.
كما قدمت الدكتورة سرى عبد مناف، مسؤولة وحدة الإرشاد التربوي والتوجيه النفسي في كلية العلوم، رؤيتها حول أهمية تطوير البرامج الإرشادية لتكون أكثر شمولية وتلبي احتياجات جميع الطلبة. وأشارت إلى ضرورة الاستفادة من التجارب الناجحة في الجامعات الأخرى وتطبيقها داخل جامعة بغداد، مع مراعاة خصوصيات البيئة التعليمية المحلية.
أدار الاجتماع المدرس مساعد علي جابر عبد، الذي عمل على تنظيم المناقشات وتشجيع الحضور على طرح مقترحاتهم وأفكارهم حول كيفية تطوير دور الإرشاد في الجامعة. وقد شهد الاجتماع تفاعلاً إيجابياً من الحضور الذين قدموا مجموعة من التوصيات التي شملت تعزيز التنسيق بين الوحدات الإرشادية، وتوفير برامج تدريبية مستمرة للمشرفين على الإرشاد، وكذلك تحديث الأساليب المستخدمة لضمان فعالية أكبر في التواصل مع الطلبة.
اختُتم الاجتماع بصورة جماعية ضمت مسؤولي الوحدات الإرشادية ومدير مركز البحوث التربوية والنفسية، بالإضافة إلى مسؤول شعبة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي، وذلك للتأكيد على التزام الجميع بتحقيق الأهداف المرجوة من هذا اللقاء التشاوري.
يُذكر أن جامعة بغداد تعمل باستمرار على تحسين خدمات الإرشاد والتوجيه التربوي بهدف بناء جيل واعٍ قادر على مواجهة التحديات المستقبلية، مما يعزز من مكانتها كمؤسسة أكاديمية رائدة تسهم في خدمة المجتمع وتطوير التعليم العالي في العراق.