ورشة عمل للارتقاء بأداء المواقع الالكترونية

   برعاية  السيد رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور علاء عبد الحسين اقام قسم ضمان الجودة  والأداء الجامعي وقسم الإعلام والعلاقات العامة في الجامعة بالتعاون مع قسم ضمان الجودة وقسم الاعلام والموقع الالكتروني في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ورشة عمل للبحث في سبل الارتقاء باداء المواقع الالكترونية في تشكيلات الجامعة .

  

   وتم في البدء الترحيب بالسيد رئيس الجامعة والضيوف والباحثين المشاركين وعزف للنشيد الوطني وقراءة سورة الفاتحة على شهداء العراق .

   بعد ذلك بدأت أعمال الورشة بكلمة للسيد رئيس الجامعة تناول فيها اداء المواقع التابعة لتشكيلات جامعة بغداد ، ومتابعتها للبحوث والنشاطات العلمية المختلفة التي تجري داخل الكليات والتشكيلات التابعة للجامعة ، مشيرا إلى ضرورة الوصول إلى افضل اداء في هذا الجانب الذي يعكس حجم النشاطات العلمية والتربوية لتشكيلات جامعة بغداد واساتذتها وباحثيها وطلبتها ، ومؤكدا على الارتباط  المتبادل بين الجامعة وتشكيلاتها العلمية المتعددة لان الجامعة هي الام التي يجب ان تأخذ الدور الحقيقي والريادي في عملها لأن ذلك هو الاساس للتطور والارتقاء بالعمل، حيث تفتخر جامعتنا بالتقدم رغم الظروف التي مر بها البلد وهذا مايؤكد الابداع العراقي ، ويتطلب التنظيم الدقيق لعمل العقول المبدعة في جامعة بغداد وتشكيلاتها  فلابد من وجود ارشيف حيث بدأنا بتنظيم هذا الارشيف من خلال المواقع الالكترونية  التي تعد ارشيفا علميا لمختلف جوانب الابداع تلك ،  كما اكد على دور الصدارة لجامعتنا لأنها تتميز عن الجامعات الأخرى ، مشددا على ضرورة تكامل الارتباط بين اقسام الجامعة وتشكيلاتها لانها حلقة مكملة للبعض ، واهمية المحافظة على المراكز المرموقة التي حصلت عليها الجامعة والتقدم بها نحو الافضل ، واكد ايضاً على اقامة الندوات الشهرية وورش العمل المتنوعة  وعلى تقييم المواقع حيث نتعامل من اجل التطوير وليس بهدف المحاسبة .

   بعدها ألقى الأستاذ الدكتور عبد الباسط سلمان ، رئيس تحرير موقع جامعة بغداد كلمة قدم فيها شكره وتقديره للحضور ، وللذين يسهمون في حصول الجامعة على مواقع عالمية متقدمة مؤكدا على إن جامعتنا جامعة عملاقة في انتزاعها هذه المرتبة العظيمة حيث تم تحقيق الانجازات العلمية العالمية الكبيرة ،والتي لم يكن من الممكن تحقيقها بدون جهود حثيثة وتضحيات متواصلة وعمل دؤوب . مشيرا إلى التطور الكبير الذي حققه موقع الجامعة الالكتروني .

   ثم القى الدكتور كاظم العمران مدير قسم الاعلام والعلاقات العامة في الجامعة كلمته التي قال فيها انه بات من الضروري أن تكون جامعتنا  قدوة  بمكانتها الرفيعة والرصينة من بين الجامعات العربية والعالمية ، وأكد على تكاتف جميع الاقسام وعلى تأسيس وحدة متكاملة وهي وحدة الاعلام والمعلوماتية و قسم ضمان الجودة اللذان يسيران جنباً إلى جنب للارتقاء بعملهما المشترك خدمة للجامعة وتشكيلاتها العلمية .


   كما أكد الدكتور عبد الناصر مدير قسم ضمان الجودة في الوزارة على مواصلة مسيرة الجامعة إلى خطوات اكبر حيث ان السنة الماضية كانت الأولى في الأداء وتمنى لها المزيد من التقدم والنجاح لتحقيق نتائج أكبر ، واحتلال مواقع متقدمة في التصنيفات العالمية المعتمدة .

   وبعد ذلك تم فتح باب النقاش لورشة العمل حيث القى الدكتور حكمت عبد الله مدير قسم ضمان الجودة في الجامعة  كلمة أكد فيها على ضرورة إيجاد اللغة الرصينة والارضية الجيدة والخصبة لفلسفة الجودة حيث انها فلسفة ادارية شاملة فالاعلام يعد واجهة الجامعة ، ووحدة الموقع الالكتروني من الوحدات ذات الأداء المحوري الفعال . نحن نعمل معاً كفريق مشترك الخطى لدعم بعضنا البعض وفتح قنوات الاتصال والتفاعل الايجابي مع الجميع . وتحدث الدكتور عبد الناصر عن أهم معايير متطلبات الجودة وهي الالتزام بالجودة واستحداث منظمات الترتيب العالمي ومن أهمها منظمة Globle حيث إن اختيار المنظمة مهم جداً .

   وبعد ذلك تحدث الدكتور حكمت عبد الله بمختصر عن التصنيف العالمي للجامعات وعرف التصنيف بأنه : تصنيف الأشياء عن بعضها من حيث جودة التعليم والمستوى الاكاديمي ومستوى البحث العلمي . وقدم شرحا عن ابرز التصنيفات العالمية وهي :
1. كيواس البريطاني ( التايمز ) The-Qs .
2. جامعة جونغ شنغهاي Arwu .
3. ويبومتركس الاسباني .
4. المواقع الالكترونية للجامعات على الشبكة العالمية ICU .
   وأشار إلى بعض الملاحظات التي ينبغي الأخذ بها في المواقع الالكترونية ، والتي تتمثل باعتمادها على بوابات وبرامج اخبارية ( عربي – انكليزي ) والتركيز على الانجازات الآنية وابتعادها عن النشر العلمي والتركيز على الصور وافتقارها للمحتوى العلمي وعشوائية الروابط .

    

    

  

Comments are disabled.