ندوة ” طيف التوحد بين علم الحياة وعلم النفس “

الثلاثاء الموافق 16/4/2019

   نظم المركز الندوة العلمية الموسومة ” طيف التوحد بين علم الحياة وعلم النفس” في قاعة الحرية بكلية العلوم السياسية ، برعاية رئيس جامعة بغداد الأستاذ الدكتور علاء عبد الحسين عبد الرسول، وبأشراف مديرة المركز الأستاذ المساعد الدكتورة ايمان محمد الطائي ، بداية رحبت الطائي بالضيوف الكرام وبالمشاركين بالندوة وبينت عن مفهوم طيف التوحد من حيث تأثيراته النفسية والتربوية .

   تهدف الندوة التعرف على التأثيرات النفسية والتربوية لضطراب التوحد وعلى البرامج الحديثة التي تسهم بتطوير إمكانيات طفل التوحد في المجتمع والمؤسسات التربوية وكذلك التعرف على دور وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ووزارة التربية اتجاه هؤلاء الأطفال .

   تضمنت الندوة عدة محاور منها التأثيرات النفسية والتربوية لاضطراب التوحد، البرامج التربوية الحديثة في تأهيل طفل التوحد والمقصود به مجموعة من الاضطرابات النمائية العصبية والتي تسبب عدة مشكلات في المهارات الاجتماعية والعاطفية .

   أوصى الباحثون في الندوة علة ضرورة ملاحظة سلوكيات الأطفال من قبل الوالدين ومعلمة الروضة للكشف المبكر عن أي سلوك غير سوي يظهره الطفل ، العمل على عقد ورش تدريبية وندوات نظرية وتطبيقية في مجال اضطراب التوحد وأخيرا بناء معاهد حكومية خاصة للمتوحدين من سن المراهقة فما فوق .

   ختاما تو توزيع الشهادات التقديرية للمشاركين في الندوة التي اغنوا بها من معلومات قيمة عن أطفال التوحد

 

 

Leave A Reply