شهادة الدكتوراه

يوم 24/6/2019
 

   تمت بعون الله تعالى مناقشة طالبة الدكتوراه ليلى نجم ثجيل احدى تدريسيات مركزنا بالاطروحة الموسومة الموسومة  ” الرقابة الذاتية والاستثارة الانفعالية وعلاقتهما بالقيم التنظيمية لدى معلمات رياض الأطفال ” في كلية التربية للبنات ، .

   تهدف الاطروحة التعرف عل كل من الرقابة الذاتية والاستثارة الانفعالية والقيم التنظيمية وفق متغير التحصيل الدراسي ومتغير الحالة الاجتماعية وسنوات الخدمة، كما وتهدف الى إيجاد العلاقة بين المتغيرات الثلاثة ومدى اسهام كل من الرقابة الذاتية واللاستثارة الانفعالية بالقيم التنظيمية . اذ قامت الباحثة ببناء ثلاث مقاييس على وفق الخطوات العلمية لبناء المقاييس النفسية، وفي ضوء اهداف البحث، وبعد تطبيق المقاييس على افراد العينة البالغة (400) معلمة من معلمات رياض الأطفال .

توصلت الباحثة بأن معلمات رياض الأطفال يتمتعن بالرقابة الذاتية والاستثارة الانفعالية والقيم التنظيمية وجود علاقة ارتباطية طردية موجبة بينهما .

   ومن نتائج البحث توصلت الباحثة الى عدد من التوصيات منها: قيام المديريات العامة للتربية بأجراء الندوات والمؤتمرات التي تبحث سبل تطوير علاقات المعلمات مع اطفالهن داخل الصف، وكذلك على وزارة التربية تعزيز ومكافأة معلمة الروضة من خلال استخدام أسلوب المعايشة للإفادة من خبراتها .

   ومن المقترحات قدمت الباحثة مجموعة منها : اجراء دراسة مماثلة لعينات أخرى مثل معلمات المدارس الابتدائية والمتوسطة والاعدادية،واجراء دراسة توضح العلاقة بين ابعاد القيم التنظيمية والكفايات التعليمية لدى معلمات رياض الأطفال، وقد كانت الاطروحة(240) صفحة وأربعة فصول . وقد حصلت على تقدير امتياز …سيبقى العلم الذي حصلت عليه شمعة تضيء لك الطريق ، وسيظل يوم تخرجك من اجمل المناسبات التي لاتنسى، هنيئا لك بها .

 

 

Leave A Reply