في إطار النشاطات العلمية المتواصلة لكوادر مركز البحوث التربوية والنفسية، شارك الأستاذ الدكتور ناطق فحل جزاع، التدريسي في المركز، بعضوية لجنة مناقشة أطروحة الدكتوراه الموسومة:
“أنماط الشخصية على وفق نظرية الإنّيكرام والمعرفة المثالية متعددة الأبعاد وعلاقتهما بالأمل (المختار – المستعار) لدى طلبة الدراسات العليا”، التي تقدمت بها الطالبة روز راضي سلطان حميد إلى قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للبنات / جامعة بغداد.
أُجريت المناقشة صباح يوم الثلاثاء الموافق 27 أيار 2025، وقد ساهم الدكتور ناطق بملاحظاته العلمية الدقيقة في إثراء النقاش وتوجيه الباحثة نحو تعميق فهم العلاقات النفسية والتربوية قيد الدراسة.
وقد بيّنت الأطروحة تمتع طلبة الدراسات العليا بنمط الشخصية “المنجز” و”المفرد”، بالإضافة إلى مستويات مرتفعة من الأمل (المختار والمستعار)، مما يعكس وعيًا أكاديميًا عاليًا وطموحًا بحثيًا ملموسًا.
وأكد الدكتور ناطق في مداخلاته على أهمية توظيف نتائج الدراسة في تصميم برامج إرشادية ومناهج جامعية تسهم في تعزيز الأمل وتنمية الوعي الذاتي لدى الطلبة، بما يتماشى مع أهداف التعليم العالي في العراق.
يُذكر أن المناقشة شهدت حضورًا علميًا مميزًا، وانتهت بمنح الباحثة تقدير (جيد جدًا عالٍ)، وسط إشادة بمستوى الأطروحة وجهود اللجنة العلمية.
