انعقاد ندوة الاتجاهات الحديثة في التربية والتعليم
    برعاية الأستاذ الدكتور علاء عبد الحسين رئيس جامعة بغداد وبحضور الأستاذ الدكتور رياض عزيز هادي المساعد العلمي عقد مركز البحوث التربوية والنفسية ندوته العلمية الموسومة (الاتجاهات الحديثة في التربية والتعليم) صباح يوم الأربعاء 12 12 2012 في قاعة المعهد العالي للدراسات المالية والمحاسبية .

       

    وفي بداية الندوة ألقى الدكتور أركان سعيد مدير مركز البحوث التربوية والنفسية كلمة رحب فيها بالتدريسيين والباحثين المشاركين في الندوة ، مشيرا إلى إن هذه الفعالية العلمية تأتي ضمن جهود المركز وتدريسييه وباحثيه للاطلاع على آخر المستجدات والنظريات والوسائل في مجال التربية والتعليم وبما يعزز من الجهود المبذولة للارتقاء بالمستوى التربوي والعلمي والاكاديمي ، خدمة لوطننا الحبيب الذي يسعى للحاق بركب التطورات المتلاحقة في هذا الميدان .

             
    بعد ذلك ترأس الأستاذ الدكتور طه جزاع الجلسة العلمية للندوة ، والدكتورة بشائر مولود مقررا لها ، وأشار رئيس الجلسة في كلمته إلى إن هذه الندوة تأتي متزامنة مع إعلان معالي السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي للإستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم العالي في العراق للمدة من عام 2012 ولغاية عام 2022 التي تضافرت عدة وزارات مثل وزارة التربية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي في المركز وإقليم كردستان ووزارتي المالية والتخطيط فضلا عن عدد من الخبراء والأكاديميين ، هذه الإستراتيجية التي تؤسس لبناء قاعدة فلسفية وعملية تسهم في بناء منظومة تعليمية معاصرة قادرة على بناء مجتمع يتكيف مع متطلبات التغير السريع في مجالات الحياة. ثم بدأت أعمال الندوة التي تضمنت إلقاء أوراق العمل والبحوث  الآتية :

1- متطلبات تطبيق التعليم الالكتروني للدكتورة منتهى عبد الزهرة ، والدكتور علي محمد ألعبيدي كلية التربية الجامعة المستنصرية

2 – الاعتماد الأكاديمي في التعليم العالي للدكتور مظفر جواد احمد مركز البحوث النفسية دائرة الإشراف والتقويم العلمي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .

3 – إشكالية التطابق المنهجي بين النظرية التربوية المعاصرة والمنهاج التعليمي في التنمية المعرفية والوجدانية للدكتور سعد مطر عبود وزارة التربية .

4 – مشكلة محو الأمية في العراق .. المفاهيم والأسباب للدكتور فالح القريشي دائرة الإشراف التربوي / وزارة التربية .

5 – المنهج التدبيري أحد الأساليب الحديثة في إعداد المعلم للدكتورة نوال إبراهيم محمد كلية التربية للبنات جامعة بغداد .

6 – التوجهات الحديثة لصياغة المنهج للدكتورة نسرين جواد شرقي مركز البحوث النفسية دائرة الإشراف والتقويم العلمي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .

 

7 –الصف الالكتروني للدكتورة وجدان جعفر جواد الحكاك مركز البحوث التربوية والنفسية جامعة بغداد .

 

8 – التوجهات الحديثة في تطوير طرائق تدريس اللغة العربية للدكتورة هدى محمد سلمان مركز البحوث التربوية والنفسية جامعة بغداد .

وقدم الأستاذ الدكتور رياض عزيز هادي المساعد العلمي لرئيس جامعة بغداد مداخلة أثناء إلقاء أوراق العمل أشار فيها إلى ضرورة العمل الإرشادي والتربوي في الوسط الجامعي ، وترسيخ المفاهيم الصحيحة في التعامل مابين أطراف العملية التربوية ، وحث أولياء الأمور على استعادة التعامل السليم مع أبناءهم الطلبة ، ومع إدارات الكليات والتدريسيين بما يعزز العلاقة التربوية المثلى بين الطالب وأستاذه داخل أروقة الكليات أو خارجها ، ويؤدي أيضا إلى المساهمة الفاعلة والجادة والمسؤولة في إصلاح المنظومة التربوية والتعليمية في جامعتنا ومؤسساتنا العلمية .

    وبعد استكمال قراءة أوراق العمل , فتح باب المناقشة والحوار الذي أسهم فيه كل من الأساتذة والباحثين الأفاضل الدكتور علي القريشي والدكتور علي محمد والدكتور علي الصرخي والدكتور مثنى إسماعيل ، الذين أغنوا الندوة بملاحظاتهم ومقترحاتهم ، كما عملت لجنة الصياغة على إعداد التوصيات بصورتها النهائية لتعميمها على الجهات ذات العلاقة للاستفادة منها في الارتقاء بالعمل التربوي ومجمل العملية التعليمية .

 

 

      وفي ختام الندوة قام الدكتور اركان سعيد مدير مركز البحوث التربوية والنفسية بتوزيع الشهادات التقديرية على المشاركين .

 

 

 

 

 

Comments are disabled.