27-29/1/2020
 
نظم مركز البحوث التربوية والنفسية بجامعة بغداد دورته الموسومة ” التعريف بذوي الاحتياجات الخاصة ” في قاعة المركز بأشراف الأستاذ المساعد الدكتورة ايمان محمد حمدان مديرة المركز.
بداية افتتحت الدورة بكلمة من مديرة المركز رحبت بها بالضيوف المشاركين وقد تضمنت كلمتها الى التعريف بالدورة الموسومة أعلاه وماهي أهدافها ، شارك بالدورة أساتذة مختصين من مراكز ومعاهد الاحتياجات الخاصة إضافة الى تدريسي المركز.
تضمنت الدورة العديد من المحاضرات من بينها صعوبات التعلم، كان هناك تصنيف لذوي الاحتياجات حيث كثيرا من الناس تخلط بين صعوبة التعلم والتخلف وبطيئي التعلم والاضطرابات السلوكية في كيفية مساعدتهم لننمي مهاراتهم فهؤلاء يحتاجون الى رعاية تربوية ونفسية واسرية خاصة جدا لكي نوفر جو مريح ومثمر جدا للطفل .
التعرف على التعليم الدامج الذي هو بيئة تعليمية مشتركة بين الأشخاص السوي وبين الاحتياجات الخاصة، اذ انها لا زالت موجودة للحاجة الملحة لتطويرها .
فالكثير من الاحصائيات سكان العالم يعانون من قصور او عجز صحي طويل الأمد هؤلاء يواجهون عوائق تقف حاجز امام تفاعلهم مع المجتمع، فأن لم يحصلوا على المساعدة اللازمة من مجتعهم يتحول العجز او القصور الى إعاقة .

وفي ختام الدورة تم توزيع شهادات المشاركة للمحاضرين والمشاركين فيما بينهم .

 

No comment

اترك تعليقاً