دعوة الاستاذ المساعد الدكتور
سفيان صائب من جامعة الفلوجة

 

   بدعوة من جامعة الفلوجة – كلية الطب ” وحدة الإرشاد النفسي و التربوي ” أقام الأستاذ المساعد الدكتور سفيان صائب المعاضيدي، التدريسي في مركز البحوث التربوية والنفسية – جامعة بغداد  يوم الخميس الموافق 15 / 3 / 2018 محاضرة بعنوان ” البناء النفسي و الفكري للشباب ما بعد الأرهاب “ تناول خلالها . أهمية البناء النفسي للشباب و البناء العقلي للطلبة فضلا عن الدور الكبير للتعايش السلمي في بناء العراق و بناء المدن المحررة من الارهاب و منها مدينة الفلوجة ، كما عرج على الجانب التاريخي في معاناة هذه المدينة من الارهاب منذ عام 2004 و أهمية أن يتنبه الشباب لمحاربة الفكر المنحرف الضال الذي يدعوا الى التفرقة بين ابناء العراق وفقا للمذهب و العشيرة و المنطقة ، و أكد أهمية أن يعرف شباب الفلوجة و طلبتها و هم بناة المستقبل أن الدماء التي حررت المدينة دماء غالية لأخوتهم من الجيش العراقي و الحشد الشعبي ممن استرخصوا كل شيء و أرواحهم الغالية كانت في مقدمة ما استرخصوه كي يعيش ابن الفلوجة حرا كريما أبيا .. و أهمية وحدة العراق بشماله و جنوبه و شرقه و غربه . كما خلصت المحاضرة الى التوصيات الآتية : 

 

   حرية الفكر والمعتقد والتسليم بضرورة ضمان التعليم لكل فرد من المرحلة الابتدائية وحتى المراحل المتقدمة بالدراسة.الاعداد لدورات نفسية تربوية تتضمن اعادة تأهيل المتضررين من الحروب والتهجير القسري، وبناء البيوت المهدمة والاعداد لبناء مكتبات للشباب وملاعب رياضية لقضاء وقت الفراغ .

 

   اعداد مناهج علمية تلائم واقع الحياة الجديدة، كذلك تشجيع المواهب والهوايات واجتذاب الشباب اليها في المدرسة وداخل المناطق ، كما أن علينا التفكير ببناء فلسفة تربوية تعنى ببناء الشباب علميا وعمليا ، والاهتمام بطاقاتهم الفكرية والجسمية .. وبعد ذلك بناء منهج تربوي قائم على أهداف حب الوطن أولا .. دون طائفة أو عرق أو عشيرة .. مع الاعتزاز بما ذكر آنفا (داخل الفرد) و عدم تعميمه و الاهتمام به أكثر من الوطن . 


Comments are disabled.