الأسـاليـب العـلاجية واتقان التعلم
القت أ.م.د بشائر مولود توفيق احدى تدريسيات مركز البحوث التربوية والنفسية بجامعة بغداد وفي قاعة المركز محاضرة علمية بعنوان ” الاساليب العلاجية واتقان التعلم “ وطرحت فيها علاج صعوبات التعلم عن طريق تشخيص نواحي القصور لدى الطلبة التي يحددها الاختبار التكويني الذي يطبق في نهاية كل وحدة فرعية يسـتعمل هــذا النـوع من التعليم العلاجي ( اتقان التعليم ) عادة للطلبة الضـــعاف في التعليم ويمكن أن يحقق أهدافه إذا ما تمت العناية الفردية بالضعيف دراسياً عن طريق حصوله على مساعدة خاصة ، وبينت ان :
الأدب التربوي يقسم الأساليب العلاجية إلى قسمين :
القسم الأول : الأساليب العلاجية الفردية
العلاج عن طريق كتب أو كتيبات التدريب , العلاج عن طريق الكتب الدراسية البديلة , العــــلاج عــن طــريق الإرشاد , العلاج عن طريق الاستعانة بـــ ( بطاقات التوضيح ) إدخال الطالب دورة تقوية في أوقات الفراغ . التدريس المبرمج, التعليم بالاستعانة بتقنيات التدريس.
القسم الثاني : الأساليب العلاجية الجماعية
العلاج عن طريق النمذجة العلاج عن طريق حصص التقوية العلاج عن طريق المجموعات الصغيرة المتعاونة العلاج عن طريق الواجبات البيتية العلاج عن طريق التدريس الموصوف للفرد و العلاج عن طريق المذكرات التدريبية .
هذا وقد تم طرح الاسئلة الحوارية مع الحضور وتم التوصل الى تطبيق بعض الامور العلمية على ارض الواقع .